مرحبا بكم في مزود خدمة سديم المتحد لتقنية المعلومات

  • السبت - الخميس: 10.00 صباحًا - 7.00 مساءً

ما هي شبكة النسخ الاحتياطي؟

النسخ الاحتياطي للشبكة هو عملية نسخ البيانات المهمة للأعمال لضمان توفر البيانات دائمًا.

تعريف الشبكة الاحتياطية

النسخ الاحتياطي للشبكة هو عملية نسخ جميع البيانات الهامة من جميع الأجهزة ونقاط النهاية والعقد ونقلها إلى خادم نسخ احتياطي. هذا يضمن أن البيانات آمنة داخل مساحة تخزين آمنة.

أهمية الشبكات الاحتياطية

يعد النسخ الاحتياطي للشبكة واستعادتها أمرًا مهمًا لأي عمل. تعتمد المؤسسات الصغيرة أو المتوسطة أو الكبيرة على البيانات المسجلة الملكية الموجودة على خوادم الشبكة. يجب حماية هذه البيانات من التدخلات غير المرغوب فيها والكوارث لضمان سير العمليات التجارية بسلاسة. بدون وجود خطة أو إستراتيجية النسخ الاحتياطي للبيانات ، قد تكون عرضة لخطر فقدان البيانات.

أهمية الشبكات الاحتياطية

يعد النسخ الاحتياطي للشبكة واستعادتها أمرًا مهمًا لأي عمل. تعتمد المؤسسات الصغيرة أو المتوسطة أو الكبيرة على البيانات المسجلة الملكية الموجودة على خوادم الشبكة. يجب حماية هذه البيانات من التدخلات غير المرغوب فيها والكوارث لضمان سير العمليات التجارية بسلاسة. بدون وجود خطة أو إستراتيجية النسخ الاحتياطي للبيانات ، قد تكون عرضة لخطر فقدان البيانات.

  • فوائد النسخ الاحتياطي لبيانات الشبكة:

    الوصول السريع إلى الملفات: أحد الأسباب المهمة لإجراء نسخ احتياطي لشبكتك هو سهولة استرداد الملفات والمعلومات المهمة.
    الحماية من انقطاع التيار الكهربائي: يمكن أن يكون انقطاع التيار الكهربائي أحد أسباب فقدان البيانات. قد يؤدي انقطاع التيار الكهربائي أو انقطاع التيار العشوائي إلى إتلاف محركات الأقراص الصلبة الداخلية والخارجية المتصلة بالأنظمة والأجهزة المتصلة بالشبكة.
    الحماية المضافة: يمكن أن تؤدي التهديدات الإلكترونية والبرامج الضارة وهجمات التصيد الاحتيالي إلى تعطل أجهزة الشبكة الخاصة بمؤسستك. يمكنهم أيضًا إتلاف المستندات والملفات المهمة المخزنة على محركات الأقراص الثابتة. في مثل هذا السيناريو ، يمكن أن توفر النسخ الاحتياطية الروتينية أمانًا إضافيًا عن طريق إنشاء نسخ إضافية من بياناتك الحالية.
    الحماية ضد فشل القرص الصلب: قد تفشل محركات الأقراص الثابتة لأسباب مختلفة. تبدأ بعض محركات الأقراص الثابتة في التعطل بسبب مشكلات بالية وتتوقف عن العمل على الفور. يتآكل البعض الآخر تدريجيًا على مدار وقت أطول ، ويفقد البعض البيانات بسبب تعطل أو هجوم إلكتروني. لضمان عدم فقد البيانات من محركات الأقراص الثابتة المتصلة بالشبكة ، تحتاج إلى عمل نسخ احتياطية منتظمة وإنشاء نسخ متعددة من بياناتك الهامة.

نطاق الشبكة الاحتياطية ومستقبلها

أصبحت حماية البيانات الشغل الشاغل للبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات. تعتبر أولوية قصوى لأي مؤسسة ، لا سيما عندما يتم تخزين قدر كبير من المعلومات السرية في أنظمة الكمبيوتر والأجهزة الخارجية. يجب أن تكون بنية النسخ الاحتياطي ، بما في ذلك الخوادم والشبكات والتخزين وأنظمة التشغيل وبرامج النسخ الاحتياطي ، متزامنة لفهم فوائد المعالجات والذكريات واللوحة الخلفية وعمليات الإدخال / الإخراج الأسرع بكثير. في المستقبل ، ستصبح البنى القائمة على الفلاش أكثر وفرة لجعل النسخ الاحتياطي والاسترداد أسرع وزيادة الأداء الوظيفي العام للنظام. سيكون نطاق النسخ الاحتياطي هو زيادة الوظائف الأساسية لحماية البيانات ، مثل إلغاء البيانات المكررة ، واستعادة بيانات الشبكة ، والنسخ المتماثل. ستستمر النسخ الاحتياطية المستندة إلى السحابة ، سواء كانت عامة أو خاصة ، في النمو.

الممارسات الجيدة للنسخ الاحتياطي لتكوين الشبكة

إنشاء تكوينات قياسية لتصنيفات الأجهزة: السبب الرئيسي للعديد من المشكلات المتعلقة بالشبكة هو تكوينات الشبكة غير الصحيحة ، مما يعني أن إدارة التكوين ضرورية. يعد إنشاء تكوينات شبكة قياسية لكل جهاز ، مثل جهاز التوجيه والشبكة المحلية ومحول WAN ، ممارسة جيدة. يقوم هذا بعمل نسخ احتياطي لتكوينات العمل ، ويساعد في تحديد الوصول غير المصرح به ، ويسمح للمسؤولين بالبحث عن تغييرات التكوين. نسخ احتياطي لتكوينات الشبكة: بعد إعداد الأجهزة ، يجب عليك أولاً أخذ نسخة احتياطية من جميع أجهزتك المتصلة بالشبكة وتكويناتها. يمكنك أيضًا جدولة وأتمتة النسخ الاحتياطي لكل جهاز. تجميع أجهزتك: عندما يتم تحميل البنية التحتية للشبكة لديك بالأجهزة ، فإن أفضل الممارسات هي تجميعها بناءً على بعض المعايير المنطقية. على سبيل المثال ، قم بإنشاء مجموعات بناءً على أجهزة Cisco ، ومجموعة منفصلة من أجهزة التوجيه أو المحولات المتصلة بالشبكة ، وما إلى ذلك. هذا يساعدك على تنفيذ العمليات المشتركة بسهولة. تمكين اكتشاف تغيير التكوين في الوقت الفعلي: يمكن أن تؤدي تغييرات التكوين غير المصرح بها إلى تدمير استمرارية العمل. يعد اكتشاف تغييرات التكوين وأخذ النسخ الاحتياطية لتكوين جهاز الشبكة في الوقت الفعلي أمرًا بالغ الأهمية لضبط الأمور في نصابها الصحيح.

الفرق بين النسخ الاحتياطي اليدوي للشبكة والحلول الآلية

يعد حل النسخ الاحتياطي للشبكة جزءًا لا يتجزأ من خطة التعافي من الكوارث الخاصة بك لضمان عمل نسخة احتياطية من بيانات عملك المهمة. النسخ الاحتياطي اليدوي للشبكة: يتم إجراء النسخ الاحتياطي للشبكة يدويًا باستخدام مجموعة من الإرشادات لكل جهاز متصل بالشبكة. تحتاج إلى تنزيل البيانات المهمة للأعمال وإنشاء نسخ احتياطية يدويًا. على الرغم من أن لديك سيطرة كاملة على البيانات التي تحتاج إلى نسخ احتياطي ، إلا أنها أكثر عرضة للأخطاء. كما أنها تستغرق وقتًا طويلاً وتتطلب الكثير من الجهد. النسخ الاحتياطي التلقائي: تعمل أتمتة عملية النسخ الاحتياطي على تبسيط المهمة وإنشاء نسخة احتياطية من الأجهزة المتصلة بالشبكة تلقائيًا في وقت محدد. إنه لا يوفر الوقت فحسب ، بل إنه سريع وآمن أيضًا.

النسخ الاحتياطي للشبكة كجزء من استعادة الشبكة

يشير النسخ الاحتياطي للشبكة إلى عملية نسخ وتخزين الأجهزة الطرفية وعقد الشبكة المتصلة بشبكة تكنولوجيا المعلومات. استعادة الشبكة هي عملية استعادة أو استعادة عقد الشبكة والأجهزة الطرفية على شبكة الكمبيوتر إلى عمليات عملها العادية. يعد النسخ الاحتياطي للشبكة جزءًا لا يتجزأ من عملية النسخ الاحتياطي والاسترداد لتكنولوجيا المعلومات. تمكّن كلتا العمليتين مسؤولي الشبكة من استعادة العمليات واستعادتها على الشبكة بعد وقوع حدث أو انقطاع. اليوم ، تعتمد المؤسسات على حلول النسخ الاحتياطي والاسترداد للشبكة لتحديد مكونات الشبكة للنسخ الاحتياطي وأتمتة النسخ الاحتياطية لاستعادة الشبكة. يمكن أن تساعد هذه الأنواع من الحلول في استرداد الأجهزة بسرعة من حالات فشل التكوين وتخزين بيانات التكوين مركزيًا وتلقي التنبيهات.